أخر الأخبار
latest

600x74

أرامكو تتصدر أعلى 10 شركات ربحية في المملكة العربية السعودية

تصدرت شركة "أرامكو" السعودية، قائمة الشركات العشر الكبرى من حيث صافي الربح في المملكة، ليليها، البنك الأهلي، إس تي سي، مصرف الراجحي، بنك الرياض، بنك سامبا، كهرباء السعودية، البنك العربي، المراعي، وأخيرا مصرف الإنماء، بحسب تحليل تقارير جريدة "الاقتصادية".

أرامكو تتصدر أعلى 10 شركات ربحية في المملكة العربية السعودية

وجاء ترتيب الشركات العشر الكبرى من حيث صافي الربح كالتالي: "أرامكو" السعودية، البنك الأهلي، إس تي سي، مصرف الراجحي، بنك الرياض، بنك سامبا،كهرباء السعودية، البنك العربي، المراعي، وأخيرا مصرف الإنماء. وبحسب التقرير فقد حققت تلك الشركات صافي أرباح بلغ 234.75 مليار ريال لتستحوذ على 97 % من صافي أرباح الشركات المدرجة في السوق السعودية لعام 2019، والبالغة نحو 240.6 مليار ريال. 

ونما صافي ربح ست شركات مقابل انخفاض أربع، في حين حققت إجمالا تراجعا في صافي الربح بنحو 38 في المائة، مقارنة بعام 2019، متأثرة بتراجع صافي ربح كل من "أرامكو السعودية، بنك الرياض، البنك العربي، ومصرف الإنماء. وتصدر مصرفين وشركة في أعلى المكافآت المقدمة نسبة إلى الأرباح المحققة، إذ بلغت المكافآت لكبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة للبنك العربي الوطني نحو 62.4 مليون ريال وهي تشكل نحو 3 في المائة من صافي الأرباح.