أخر الأخبار
latest

600x74

فن اللعب بالصلصال ينمي مواهب الأطفال الذهنية

 أشارت التقارير والدراسات إلى أهمية فن اللعب بالعجين والطين الصلصال لدى الأطفال، التي تحفز إبداعات الطفل التعليمية والتثقيفية والفنية والتي تسهم في تنمية مداركهم ومواهبهم الإبداعية، وتؤكد الدراسات إلى مساهمة الصلصال في تنمية مهارات الطفل العقلية والذهنية واكتشاف ما حوله. 

فن اللعب بالصلصال ينمي مواهب الأطفال الذهنية

Photo Credit-Khalid Al Mansoori

يعمل الصلصال على مساعدة الطفل لاستخدام خياله للابتكار، وتقوية قدراته المعرفية. فمن خلال الضغط على عجين الصلصال يساعد ذلك على التخفيف من غضب الأطفال ويهدئ أعصابهم. بالإضافة إلى قدرته على تنمية مهارات الطفل الاجتماعية، ومساعدته على تهدئة الأطفال كثيري الحركة. 

وأثبتت التقارير إلى قدرة الصلصال على تعزيز القدرة التخيلية لدى الأطفال وتنمية القدرة على الجمع بين المواد الفنية، فضلا عن التنسيق، والترتيب، والتشكيل، وتعزيز القدرة على البناء وليس التخريب.

يعد اللعب بالصلصال نشاطاً ترفيهياً للأطفال وخاصة عند بناء وتشكيل شخصيات معينة ومراعاة التفاصيل الصغيرة باستخدام قطع صغيرة الحجم.

تنصح الأسر بتشجيع الأطفال على اللعب بالصلصال، فاللعب به مُمتعاً ومسليّاً كثيراً بالنسبة لهم، وهو يساعد أيضاً الأطفال على استخدام مخيلتهم وتجسيد أفكارهم، وتطوير إبداعهم، من خلال استكشاف الأشكال التي يمكنهم صناعتها باستخدامه، كما أنه يلعب دوراً كبيراً في بناء الجوانب الاجتماعية والعاطفية من شخصياتهم، فهو يشجعهم على مشاركة اللعب مع الآخرين، وخوض الحوارات، وأيضاً يمنحهم مساحة للتعبير عن عواطفهم، وله تأثيراً كبيراً على قدراتهم الجسدية، فهو يقوي عضلات أصابعهم وأيديهم بسبب الحركات المستخدمة أثناء اللعب فيه مثل العجن، واللف، والتشكيل.