أخر الأخبار
latest

600x74

برنامج "الحكاية" يعقب على تصريحات شيخ الأزهر حول تجديد الخطاب الديني

 تناول برنامج "الحكاية" على قناة إم بي سي، والذي يقدمه الإعلامي الكبير عمرو أديب،  بالنقاش، تصريحات الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر، حول قضية تجديد الخطاب الديني، ليعقب أديب، قائلاً: "الناس وقفت أمام تصريحات الإمام الأكبر شيخ الأزهر بكثير من الترحاب وبعض الاستغراب، ولم نألف عن شيخ الأزهر مثل هذه التصريحات من قبل".

برنامج "الحكاية" يعقب على تصريحات شيخ الأزهر حول تجديد الخطاب الديني

وقال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب،  شيخ الأزهر الشريف، يوم الجمعة، خلال الحلقة التاسعة عشرة من برنامج "الإمام الطيب"، إن ‏الدعوة لتقديس التراث الفقهي، ومساواته في ذلك بالشريعة تؤدي إلى جمود الفقه الإسلامي المعاصر، نتيجة تمسك البعض بالتقيد الحرفي، بما ورد من فتاوى أو أحكام فقهية قديمة كانت تمثل تجديدا ومواكبة لقضاياها في عصرها.

قال أديب، خلال برنامجه "الحكاية"، مساء السبت، إن فضيلة شيخ الأزهر الشريف ينادي بالتأويل والتفسير وليس بالنقل.

ومن جانبه قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "هناك فرق بين الفقه والشريعة ويتم تدريسه بالأزهر منذ القدم، الحكم الفقهي هو اجتهاد من الفقيه المجتهد في مسألة لا نص فيها وقد يصيب المجتهد أو يخطيء، أما الحكم الشرعي فهو قطعي الدلالة وليس فيه اجتهاد، خطابنا الديني كان يفتقد الصدق والأمانة وتصريحات شيخ الأزهر بمثابة بداية لتجديد الخطاب الديني". وأوضح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الشرع في الأصل يتكون من نصوص الكتاب أو السنة، والحكم الفقهي يكون بفهم الكتاب والسنة وما استنبطه العلماء منهما.