أخر الأخبار
latest

600x74

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على بيع طائرات Egypt C130 لمصر

 حصلت مصر على أغلبية وافقت بمجلس الشيوخ الأمريكي على بيع طائرات من طراز C130 بقيمة 2.2 مليار دولار بأغلبية 81 صوتاً مقابل 18 حاولوا وقف الصفقة.

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على بيع طائرات  Egypt C130 لمصر

وذكر موقع بوليتكو الإخباري الأمريكي أن مجلس الشيوخ تراجع عن محاولة إلغاء صفقة قيمتها مليارا دولار لبيع طائرات شحن عسكرية لمصر على خلفية سجل مصر في مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن السيناتور الجمهوري راند بول أول من قدم تشريعا في محاولة منه لإلغاء الصفقة إلا أنه فشل بشكل هائل.

وتعد الطائرة سي 130 سوبر هركيوليز من أبرز طائرات الشحن الجوي العسكري، وبحسب الموقع الرسمي للشركة المصنعة فإن تلك الطائرة هي النسخة الأكثر تطورا من الطائرة C130 جي، إذ تضيف 15 قدما 4.5 مترا إلى جسم الطائرة، ما يزيد من المساحة الصالحة لشحن المعدات، مقارنة بالنسخة السابقة.

وتبلغ السرعة القصوى للطائرة نحو 590 كيلومترا في الساعة، وطاقمها يتكون من 5 أفراد هم ملاح وطياران ومسؤول عن الشحن ومهندس طيران، وحمولتها القصوى أقل من 20 ألف كيلوجرام.

ووفق الموقع الاكتروني ميليتري المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن تلك الفئة من الطائرات متواجدة في الخدمة منذ نحو نصف قرن، وتعمل في نقل القوات والمعدات في منطقة القتال عبر الإنزال الجوي أو المدارج القصيرة. 

وتستخدم C130 في العمليات الخاصة، والقيام بمجموعة واسعة من المهام العملياتية في كل من حالات السلم والحرب.

ووفقا للتقارير تمتلك مصر 22 طائرة من فئة C130، كما تمتلك 2 طائرة من فئة C-130/H30 وهناك طائرتين C130-EC لأغراض الحرب الالكترونية.