أخر الأخبار
latest

600x74

إشادة دولية بجهود مصر Egypt في مكافحة تنظيمات داعش وأنصار بيت المقدس وتنمية سيناء

حظيت مصر وفي تقرير مجلس الأمن الذي صدر مؤخراً بكسب إشادة دولية بجهودها في مواجهة التنظيمات التخريبية أمثال تنظيم داعش وأنصار بيت المقدس.

إشادة دولية بجهود مصر Egypt في مكافحة تنظيمات داعش وأنصار بيت المقدس وتنمية سيناء

ففي الوقت الذي يشهد فيه العالم عددا من القضايا التي تهدد استقرار العديد من الدول بسبب الصراع والنزاعات ونشاط الجماعات التخريبية والمسلحة، هناك العديد من الإشادات الدولية التي تؤكد على نجاح الدولة المصرية في ملف مكافحة تلك التنظيمات وإضعاف أنشطتها.

بالإضافة إلى دور مصر الأقليمي القوي في هذا الملف، ويشير التقرير الأخير لمجلس الأمن الذي أعده مجموعة من الخبراء في العديد من الكيانات الدولية مثل فريق الدعم التحليلي ورصد الجزاءات بالتعاون الوثيق مع كيانات أخرى تابعة لاتفاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الأعمال التخريبية.

وفي التقرير أكد مجلس الأمن على دور الدولة المصرية في التصدي لتنظيم داعش وأنصار بيت المقدس فقد شهدت مصر انخفاضا واضحا في نشاط تنظيم أنصار بيت المقدس، التابع لتنظيم داعش منذ عام 2019 .

وذكر التقرير الذي يقدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أنه منذ عام 2019، لم ينسـب أي هجوم إلى تنظيم داعش أو تنظيم القاعدة في مصر، كما أنهما لم يعلنا مسؤوليتهما عن أي هجوم.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير صادر عن مجلس الأمن، أن الفضل يرجع في ذلك إلى عمليات مكافحة الإرهاب وإلى انشقاق قادة تنظيم أنصـار بيت المقدس، ما عزز الانطباع بأن الجماعة آخذة في الانحسـار، وزادت مصر من جهة أخرى الاستثمارات العامة في مجالات التنمية والبنى التحتية والنقل والإسكان في سيناء .

وجاء ذلك خلال التقرير الرابع عشـر للأمين العام للأمم المتحدة الذي تم تقديمة لمجلس الأمن الدولي بشأن التهديد الذي يشـكله تنظيم داعش في العراق والشام، للسلام والأمن الدوليين ونطاق الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة دعماً للدول الأعضاء في مكافحة هذا التهديد.

ولفت التقرير الذى أعده مجموعة من الخبراء خلال النصف الثاني من عام 2021، إلى التهديد الذي يشكله تنظيم داعش والجماعات المنتسبة إليه على السلام والأمن الدوليين على المنحى الذي لوحظ في التقارير السابقة.